NADWA WATANIYA BI TAFRAOUT.

Aller en bas

NADWA WATANIYA BI TAFRAOUT.

Message par afrannon le Mer 6 Aoû 2008 - 1:46

ستنظم جمعية خير الدين بتافراوت يوم 10 غشت الجاري، ندوة وطنية تحت عنوان"راهنية الحركة الأمازيغية وأسئلة المستقبل"، وستعرف مشاركة كل من الأمين العام للحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي أحمد الدغرني، ونائب رئيس الكونغريس العالمي الأمازيغي رشيد الراخا، ومفكر الحركة الأمازيغية عبد الله زارو والناشط الأمازيغي بلعيد الرامي أزواو. وتجدر الإشارة إلى أن جمعية خير الدين هي جمعية أمازيغية نشيطة بمنطقة تافراوت وأحوازها ولها رصيد نضالي مهم في الدفاع عن اللغة والثقافة الامازيغيتين، حيث تم تأسيسها من طرف فاعلين أمازيغ من المنطقة منذ أواخر التسعينيات من القرن الماضي، وسبق أن احتضنت تظاهرات تقافية كانت من أبرزها لقاءات التنسيق بين الحركة الامازيغية وفعالياتها في الذكرى الأولى لتأسيسها، كما شاركت بفعاليات في مسيرة تاوادا في فاتح ماي 2008 بالرباط المنظم تحت شعار "الحرية لتنظيمات ومعتقلي الحركة الأمازيغية".

afrannon

Nombre de messages : 5
Age : 42
Localisation : TAFRAOUT
Date d'inscription : 06/08/2008

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: NADWA WATANIYA BI TAFRAOUT.

Message par afrannon le Jeu 14 Aoû 2008 - 0:59


عشية افتتاح مهرجان تفاوين احمد الذغرني يطالب بحق استغلال أهالي تافراوت لذهب أفلا ايغير، ورشيد راخا يدعو إلى خلق قومية امازيغية، و عبدالله زارو يرى ان التنظيم السياسي الامازيغي ضرورة تاريخية




نظمت جمعة خير الدين بمدينة تافراوت يوم الأحد 10 غشت، ندوة وطنية حول موضوع "راهنية العمل الامازيغي و أسئلة المستقبل"، بقاعة مدرسة محمد الخامس، حاضر فيها كل من احمد الذغرني أمغار الحزب الديمقراطي الامازيغي المغربي، ورشيد راخا نائب رئيس الكونكريس العالمي الامازيغي، و الأستاذ عبد الله زارو.

عرج رشيد راخا في الشق الأول من مداخلته على بعض مظاهر استمرار الدولة المغربية في سياستها العنصرية في حق كل ما هو امازيغي من خلال حل الحزب الامازيغي و اعتقال الطلبة، والتأخر غير المبرر في إطلاق القناة الامازيغية، و التلويح بوقف تدريس الامازيغية في المدارس، إضافة الى قانون التعريب الذي اقترحه الحزب الحاكم حاليا في المغرب، وخلص الى أن النظام المغربي فعلا يطبق سياسة الابارتايد تجاه الامازيغ.

ودعا جميع الامازيغيين في كل مواقع وجودهم إلى بناء قومية امازيغية حقيقية في جميع الميادين الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية .... و أعطى العديد من الأمثلة لمجموعة من القوميات التي نجحت في فرض خصوصياتها وشخصيتها، خاصة في أوروبا التي تدافع عن مصالحها الخاصة قبل كل شيء، مثلا يرى رشيد راخا أن العديد من رجال المال و الأعمال الامازيغيين لا يخدمون القضية الامازيغية، بل الأكثر من ذلك يدعمون الأحزاب و المؤسسات و اللوبيات التي تعادي الثقافة و اللغة الامازيغيتين، وعزز الراخا خطابه في هذا الصدد بالعديد من النماذج و الأمثلة، حيث دعا في الأخير إلى مقاطعة سلع و بضائع كل الشركات التي تسعى إلى تحطيم الحضارة الامازيغية و التي لا تساهم في الدفاع عن حقوق الامازيغ ليس في المغرب فقط و إنما في العالم، حيث شدد نائب رئيس الكونكريس العالمي الامازيغي على مقاطعة منتجات الشركات الفرنسية، لأن فرنسا أبانت عن عدائها التاريخي للنضال الامازيغي السلمي و الهادف.

أما الأستاذ عبدالله زارو فقد أعد ورقة حول أمازيغية المستقبل، ضمن فيها الأطروحات السائدة و المهيمنة على العمل الامازيغي، وعمل على انتقادها بموضوعية كبيرة، وبمقاربة سوسيولوجية دقيقة و عميقة. وكعادته أعطى مقاربات أو بالأحرى بدائل ممكنة للفعل الامازيغي.


afrannon

Nombre de messages : 5
Age : 42
Localisation : TAFRAOUT
Date d'inscription : 06/08/2008

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: NADWA WATANIYA BI TAFRAOUT.

Message par afrannon le Jeu 14 Aoû 2008 - 1:01

هكذا، عاد زارو إلى إبراز العلاقة الجدلية بين الثقافي و السياسي في خطاب الحركة الامازيغية، وهي علاقة تتخلل كل الحركات الجادة في العالم حسب تعبيره، واعتبر أن الثقافي بدون سياسي أجوف، و السياسي بدون ثقافي أعمى، ولاحظ أن الصراع بين الثقافي و السياسي داخل الحركة الامازيغية عانى و مازال يعاني من نظرة غير واقعية و من غياب تصور واضح لهذه العلاقة، مشيرا إلى أن الثقافي انتهى بتأسيس ليركام وان الحزب الامازيغي ضرورة تاريخية، معتبرا التنظيم السياسي ليس غريبا على البيئة الامازيغية بدليل الحضور القوي للقبيلة و الكونفدراليات القبلية التي تنظم السلم و الحرب و تسير شؤون الناس.... واشترط الباحث السوسيولوجي و الأنتروبولوجي على الحزب الامازيغي التشبع بقيم الحداثة و الديموقراطية و العقلانية و العلمانية. منتقدا بذلك الكوكتيل الحزبي المغربي العروبي و الإسلامي، ولاحظ الأستاذ أن العدالة و التنمية حزب يشهر صباح مساء نواياه الظلامية.

فيما تناول احمد الذغرني الكلمة، وركز في مداخلته على الشأن المحلي لمنطقة تافراوت حيث أعلن أن ما يهمه في هذا اللقاء هو فتح قنوات التواصل بين السكان في القضايا التي تمس مصيرهم و حياتهم اليومية، ومن تم أطلق الأستاذ النار على السياسة المركزية الفاشلة للدولة المغربية في تسيير شؤون الجهات و الأقاليم، كما ركز الذغرني على ثروات و معادن المنطقة حيث أشار إلى أن منطقة تافراوت تحتل القائمة و الصدارة في تصدير الذهب في المغرب و في المقابل تحتوي على جماعات قروية الأولى فقرا و تهميشا على خريطة الفقر في نفس البلد.

وتساءل الذغرني مع الحضور قائلا، إذا كان ايت باعمران قد قطعوا الطريق على الذين ينهبون ثروتهم السمكية، فكيف يستطيع الناس في تافراوت الوقوف أمام الطائرات التي تنقل ذهب " أفلا ايغير" من أعلى قمة الجبل الذي يقع فيه المنجم الى الشركات الأوربية.

ونشير الى أن الجمعيات و الهيئات التي حضرت اللقاء، أصدرت نداء الى باقي الجمعيات الامازيغية في المغرب و المهجر، تحت عنوان" نداء تافراوت" ضم مقترحات وخطوط عمل حول الأوراش و القضايا التي على ايمازيغن التركيز عليها كرهانات مستقبلية أساسية.
tamazghapress.

afrannon

Nombre de messages : 5
Age : 42
Localisation : TAFRAOUT
Date d'inscription : 06/08/2008

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: NADWA WATANIYA BI TAFRAOUT.

Message par afrannon le Ven 15 Aoû 2008 - 16:29

امازيغيون يطلقون نداء "من اجل فعل نضالي حقيقي
اطلقوا عليه اسم نداء تافراوت و اسس له 100 ناشط و فاعل امازيغي
اكادير سعيد اهمان
اطلق اكثر من 100 ناشط و فاعل حقوقي امازيغي نداءا وطنيا لفتح التفكير على مستويين الاول يتعلق بالاعداد للمؤتمر العالمي الامازيغي و الثاني وضع استراتيجية للنضال الامازيغي.
وجاء اطلاق هذا النداء خلال اشغال ندوة تافراوت التابعة اداريا لاقليم تيزنيت تحت عنوان راهنية الامازيغية و اسئلة المستقبل نظمتها جمعية محمد خير الدين المحلية و شارك فيها ناشطون بارزون وسط التنظيمات الامازيغية بالمغرب
وعلل الامازيغيون اطلاق هذا النداء الذي يحمل اسم نداء تافراوت ب الوضع المتازم و الميؤوس منه من اجل البحث عن مخرج و صياغة بديل حقيقي و عرضه لنقاش واسع بعيدا عن لي عنق الزجاجة قصد بلورة حلول سياسية لمشاكل المغرب
واعتبر نداء ايمازيغن ان رهان التنظيم لديهم يطمح الى بلورة الحركة الامازيغية في فعل نضالي حقيقي قادر على تغيير موازين القوى لصالح مطالبها في هذه الظرفية السياسية التي تتسم وطنيا بضعف الاحزاب السياسية و ظهور حركات مخزنية و تفشي الفساد الاداري و المالي اظافة الى نهب الثروات و رهن مستقبل المغرب بمصالح الدول الاستعمارية حسب البيان
و دعا البيان كافة الهيئات التنموية و الثقافية و الفعاليات الامازيغية الى التفكير في اعادة دراسة وضعية المؤتمر العالمي الامازيغي و تجديد الياته ليستجيب لطموحات ايمازيغن على المستوى الخارجي
كما دعا ايمازيغن في كل مناطق المغرب و الدياسبورا الى الانضمام لهذا النداء و البدء فورا في عقد لقاءات و مشاورات فيما بينهم و تعبئة الشباب لتحمل المسئولياتو ذلك في افق عقد مؤتمر عام لايمازيغن في اجل لايتعدى 2009
كما شدد البيان على ضرورة التفكير و اعتبار استراتيجية النضال الامازيغي مرتكزة على اسس اهمها الثروات المعدنية و المائية و البحرية و الغابوية و المطالبة بتمتيع جميع جهات المغرب بالحكم الذاتي و تكثيف قنوات الاتصال مع العالم الخارجي.
المصدر الجريدة الاولى عدد77

afrannon

Nombre de messages : 5
Age : 42
Localisation : TAFRAOUT
Date d'inscription : 06/08/2008

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: NADWA WATANIYA BI TAFRAOUT.

Message par afrannon le Dim 17 Aoû 2008 - 22:43

فعاليات أمازيغية تدعو إلى "المؤتمر العام الامازيغي" من تافراوت
تمازغا بريس: امحمد خيي

على هامش الندوة التي نظمتها جمعية محمد خير الدين بتافراوت حول "راهنية العمل الامازيغي وأسئلة المستقبل" يوم 10 غشت الجاري، أعلنت فعاليات سياسية وجمعوية امازيغية، عن بداية التحضير"للمؤتمر العام الامازيغي" الذي سيعقد قبل متم 2009، في بلاغ اختتمت به اجتماعها وأسمته "نداء تافراوت".

وعلمت تمازغا بريس، أن الفعاليات المجتمعة تضم الحزب الديمقراطي الامازيغي، والشبيبة الديمقراطية الامازيغية وجمعيات ادرفين وتازرزيت وازرفان ومحمد خير الدين، حيث دعوا من خلال النداء امازيغن المغرب إلى "البحث عن مخرج وصياغة بديل حقيقي وعرضه لنقاش واسع" بعيدا عن ما أسمته "لي عنق الزجاجة قصد بلورة حلول سياسية لمشاكل المغرب".

وأشار النداء الى أهمية الدبلوماسية الشعبية في "توضيح المشروع السياسي الامازيغي للمنتظم الدولي"، إذ دعا كافة الجمعيات والهيئات التنموية والثقافية الأمازيغية إلى "التفكير في إعادة دراسة وضعية "المؤتمر العام الامازيغي، وتجديد آلياته حتى يستجيب لطموحات امازيغن على المستوى الخارجي" كما دعا في نقطة ثانية امازيغن المغرب والدياسبورا إلى الانضمام لهذا النداء والبدء في توسيع المشاورات واللقاءات وتعبئة الشباب من اجل عقد المؤتمر العام خلال اجل "لا يتعدى 2009"، وكذا التفكير في إستراتيجية للنضال الامازيغي مرتكزة على أسس حددها المجتمعون في "الثروات المعدنية والمائية والبحرية والغابوية" واختتم بالمطالبة بتمتيع جميع جهات المغرب بالحكم الذاتي والانفتاح على العالم الخارجي.

في حين تأتي هذه الخطوات بعدما شكل "رهان التنظيم لدى امازيغن بالمغرب،السؤال الجوهري الذي من اجله نظمت مجموعة من اللقاءات بغية الخروج بالحركة الامازيغية الى فعل نضالي حقيقي قادر على تغيير موازين القوى لصالحها". خصوصا وأن المغرب يعيش في ظرفية تتسم بتشتيت الأحزاب السياسية وظهور حركات مخزنية" في إشارة حسب المحللين الى ما يسمى حركة لكل الديمقراطيين، واستفحال "الأزمة الاجتماعية وتفشي الفساد الإداري والمالي إضافة إلى نهب الثروات" مع ربط "مستقبل المغرب بمصالح الدول الاستعمارية".

والجدير بالذكر أن الاجتماع عقد على هامش الندوة التي شارك فيها الأمين العام للحزب الديمقراطي الامازيغي احمد الدغرني الذي طالب بحق أهالي تافراوت استغلال مواردهم الطبيعية، في حين دعا نائب رئيس الكونغرس العالمي الامازيغي رشيد راخا الى خلق قومية امازيغية، أما المفكر عبد الله زارو فقد جدد إيمانه بالتنظيم السياسي الامازيغي كضرورة تاريخية كل هذا تزامنا مع افتتاح فعاليات مهرجان تيميتار بتافراوت

afrannon

Nombre de messages : 5
Age : 42
Localisation : TAFRAOUT
Date d'inscription : 06/08/2008

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: NADWA WATANIYA BI TAFRAOUT.

Message par Contenu sponsorisé


Contenu sponsorisé


Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum